1.       الجمع
  2. الجمع هي عملية حسابية تمثل العدد الإجمالي لمجمعة أشياء متشابهة  . وتدل عليه علامة الجمع (+). على سبيل المثال، هناك 3 + 2 من التفاح يعني ذلك ثلاثة تفاحات مع تفاحتين اثنين، وهو ما مجموعه 5 تفاحات.

    لذا 3 + 2 = 5.

    بالإضافة إلى عد الفواكه،يمكن أيضا الجمع بين الكميات الفيزيائية والمجردة الأخرى باستخدام أنواع مختلفة من الكائنات: الأرقام السالبة، والكسور، والأرقام غير الجذرية أو ألغير كسرية، المتجهات "فيكتور" ، الكسور العشرية، الدوال، المصفوفات التنائية إلخ ... .

    في هذا الموقع، نحن نقدم مجموعة واسعة من الموارد الرياضيات لتعلم الجمع . مثل جمع الفيديوهات ، وجمع الألعاب للفحص الذاتي والفصول الدراسية والتطبيق و بالإضافة لذلك جمع أوراق عمل بصيغة PDF.
    انقر على الوصلات التالية لمزيد من المعلومات: فيديو عملية الجمع | ألعاب عملية الجمع | أوراق عمل عملية الجمع 

  3.       الطرح

  4. الطرح هو عملية حسابية تعني إزالة كائنات من مجموعة. و يرمز إلى هذه العملية بعلامة ناقص(-) على سبيل المثال إذا كان هناك  5 - 2 من المانجو يعني ذلك 5 مانجو نترك منهم 2 بعيدا  ويتبقى لنا ما مجموعه  3 مانجو.

    وبالتالي فإن  5-2 = 3

    إلى جانب حساب المانجو، الطرح يمكن أيضا أن يستعمل بين الكميات الفيزيائية و المجردة الأخرى باستخدام أنواع مختلفة من الكائنات: الأرقام السالبة، والكسور، والأرقام غير الجذرية أو ألغير كسرية، المتجهات "فيكتور" ، الكسور العشرية، الدوال، المصفوفات التنائية إلخ ... .

    تتدرب على هذه العمليات في الرياضيات مع أشرطة الفيديو والألعاب وأوراق العمل هو ما يقدمه  هذا الموقع من مستوى  الحضانة حتى الصف السابع  .
    انقر على الوصلات التالية للمزيد من المعلوماتفيديو عملية الطرح | ألعاب عملية الطرح | أوراق عمل عملية الطرح

     

  5.       العد أو الحساب

  6. العد هو حساب عدد العناصر في مجموعة محدودة من الكائنات. الطريقة التقليدية للعد تكون بزيادة مستمرة (عقليا أو كلاميا)  لكل عنصر من عناصر المجموعة، في بعض الأنظمة، يتم وسم (أو إبعاد) العناصر المراد عدها لتجنب حساب نفس العنصر أكثر من مرة واحدة، حتى لا يتم ترك أي عنصر غير موسوم، وإذا تم تغيير العداد إلى واحد بعد حساب الكائن الأول فإن القيمة بعد زيارة أخر  الكائن تعطيك العدد المطلوب والحقيقي  من العناصر. العد هو أحد الجوانب الأساسية من الرياضيات التي يركز عليها معلمو الرياضيات خصوصا مع الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، و الحضانة، و أيضا المستوى الأول و المستوى الثاني من التعليم .

    توجد مواضيع رياضيات كثيرة و مختلفة حول العد و منها: عد الفواكه، عد الإثنين ، الثلاث والأربع، عد يصل إلى 100، وأرقام الهجاء وأرقام الإدراك الخ...

    انقر على الوصلات التالية للمزيد من المعلوماتفيديوهات العد | العاب العد | أوراق عمل العد

     

  7.       القيمة المكانية
  8. قيمة مكان أو موقع رقم في سلسلة عددية : في عدد 793، الرقم 3 يستحوذ على موقع الأحاد الأول . نحن نقدم الكثير من أنشطة الرياضيات للأطفال في القمة المكانية وذلك من مستوى رياض الأطفال  ، الصف الأول، الصف الثاني ، الصف الثالث  ، الصف الرابع  و الصف الخامس في المدارس الابتدائية .

    انقر على الوصلات التالية للمزيد من المعلومات: أشرطة فيديو القيمة المكانية | ألعاب القيمة المكانية | أوراق عمل القيمة المكانية

     

  9.       الأنماط أو النماذج

  10. أي حاسة من الحواس الخمس قد تلاحظ مباشرة الأنماط. على العكس الأنماط المجردة في العلوم والرياضيات، أو اللغات قد لا يمكن ملاحظتها إلا من خلال التحاليل.عمليا الملاحظة المباشرة تعني رؤية الأنماط مرئيا و التي نجدها منتشرة بكثرة في الطبيعة و في الفن. مفهوم الأنماط في الرياضيات تمت تغطيته على نطاق واسع من خلال موارد الرياضيات المتنوعة المقدمة على موقعنا  .kidsmathtv و يحتوي موقعنا على  أنشطة النماذج أو الأنماط للأطفال من الحضانة،المستوى الأول ، الثاني ، وصولا إلى المستوى السابع .على سبيل المثال نماذج النمو، نماذج التكرار، الأنماط الهندسية ،الأنماط الحسابية وترتيب الأرقام،العد بإستعمال الأنماط الخ..

    انقر على الوصلات التالية للمزيد من المعلومات: أشرطة النماذج  | ألعاب الأنماط | أوراق عمل الأنماط

  11.       الضرب

  12. ضرب رقمين ببعضهما البعض هو ما يعادل جمع واحد منهما مع نفسه بعدد مرت الرقم الأخر  ، على سبيل المثال، 2 مضروبة في 4 كثيرا ما يقال بأنه 2") ضرب  ("4 يمكن أن يحسب بإضافة  4 قيم من  2 معا:
    2 × 4 = 2 + 2 + 2 + 2
    يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من موارد و أنشطة الضرب في الرياضيات للأطفال من الصف الثالث إلى الصف السابع

    انقر على الوصلات التالية للمزيد من المعلومات: أشرطة فيديو الضرب | العاب الضرب | أوراق عمل الضرب.

 

يحتوي موقع KindMathTV على مجموعة متنوعة وكبيرة من مواضيع الرياضيات الأخرى للأطفال في الحضانة أو رياض الأطفال ،الصف الأول ،الصف الثاني ،الصف  الثالث ،الصف  الرابع ،الصف  الخامس ،الصف  السادس و الصف  السابع.

انقر على الرابط الخاص بكل موضوع تريد فتحه :

 

الأرقام
الأشكال
العمليات المختلطة
الوقت
الكسور
النقود
المقارنات
الحواس الفضائية
الاحصائيات
الأعداد الصحيحة
ما قبل الجبر
الجبر
القوة أو الضرب المتكرر
الهندسة
الأنظمة المترية
الضرب
الكسور العشرية
القسم
المجموعات و الرسوم البيانية Venn

إذا كنت تريد أن الدخول إلى مواردنا في الرياضيات حسب المستوى أو المواضيع،يمكنك إتباع الروابط التالية :

  1. ألعاب الرياضيات حسب المستوى
  2. أوراق عمل الرياضيات حسب المستوى
  3. فيديوهات الرياضيات حسب المستوى
  4. أوراق عمل الرياضيات حسب الموضوع